عرض مشاركة واحدة
قديم 04-29-2009, 09:18 PM   #5


الصورة الرمزية اليعقوبي
اليعقوبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 46
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 07-20-2020 (12:54 AM)
 المشاركات : 668 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي لفتة جميلة




لفتة جميلة ...أن ينظر الإنسان إلى ما يكتب، وقد قال أبو زرعة رحمه الله: اكتب كل ما تسمع واحفظ خير ما تكتب وذاكر بخير ما تحفظ (هذا معنى كلامه) والشاهد فيه تقوية ما ذكره الأخ الفاضل أداس من ضرورة العناية بما نكتب شكلا ومضمونا.
أما مضمونا: فكما ذكر يهتم بقواعد النحو، وقواعد الإملاء ....
وأما شكلا: فاسمحوا لي أن أضيف أشياء مهمة ـ خصوصا للإخوة حديثي العهد باستعمال المنتديات ـ فمما تجب العناية ما يسمى الإخراج ، وله أهمية كبيرة في تقبل واستفادة الآخرين مما تكتب، فأرجو من الإخوة التركيز على ما يلي:
1) العناية بحجم الخط : فلا ينبغي أن يكون الخط دقيقا بحيث تصعب قراءته على ضعاف البصر وما أكثرهم، بل وغيرهم يرتاحون إذا كان حجم الخط أكبر من الأصغر.
2) العناية بنوعية الخط: فبعض الإخوة يختار خط العناوين فيكتب به مقالته كاملة، وهذا ما يحدث تشويشا لدى القارئ.
3) العناية بلون النص: فينبغي اختيار الألوان التي ترتاح لها العين، وإياك والألوان الساطعة والباهتة؛ فإنها تزعج العين، وقد تظهر في بعض الأجهزة بصورة لا تمكن من قراءتها.
4) العناية بتفقير الموضوع: وذلك نتقسميه إلى موضوعات أو فقرات مرقمة أو مسبوقة بـ(أولا)، أما أن يلقى الموضوع كله على شكل قالب واحد ففيه إملال وإثقال على القارئ.
وفي سياق تدليل قارئك أخي الكاتب: أبرز النقط والجمل الأساسية في مقالك: إما بتلوينها بلون خاص، أو بتكبير حجمها، أو يتدكينها وتعريضها، أو بوضع خط تحتها ...
هذه هي أساسيات الإخراج وهناك قائمة مطولة من خياة إخراج النص: كل يختار حسب ذوقه... أما المذكور فأدعي أنها من حق القارئ فلا ينبغي التفريط فيه، وإن في الإفراط لتفريطا في الإععتدال وكفى به إملالا.
وفي سياق المقابلة والمراجعة: كن أول القارئين والمنتقدين لموضوعك، وذلك بالضغط على معاينة المشاركة، قبل اعتمادها.
وأخيرا: عمنا الكريم نشكركم على لفتتكم الكريمة، ونعتذر عن لوحة مفاتيحكم التي كتبت (مدراء) وإنه تعبير لا يخفى على مثلك أنه غير صحيح ولا فصيح.. ولك شكري وتقديري.


 
 توقيع : اليعقوبي

[align=center]قال تعالى: { وَقـُلْ لِعِبَادِي يَقـُولوا التي هِيَ أَحْسَنُ } (أي يقل بعضهم لبعض على اختلاف مراتبهم ومنازلهم ـ التي هي أحسن من المحاورة والمخاطبة.{ إنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيـْنَهُمْ } أي يهيج الشر، ويلقي العداوة ،ويسعى بين العباد بما يفسد عليهم دينهم ودنياهم ـ بسوء محاورة بعضهم بعضا.{إِنَّ الشَّيْطَانَ كانَ لِلإِنسَانِ}أي كان لآدم وذريته{ عَـدُوّاً مُبِيناً}أي ظاهر العداوة ).

صفحتي في الفيس بوك
https://www.facebook.com/nafeansari


رد مع اقتباس