عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 06-20-2010, 11:23 AM
مراقب عام القسم التاريخي
السوقي الأسدي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 45
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 فترة الأقامة : 5591 يوم
 أخر زيارة : 07-18-2016 (12:24 PM)
 المشاركات : 1,152 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : السوقي الأسدي is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الردود على كتاب الأوفى



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الليث محمد السوقي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جميل : لكن ألا ترى أن كل واحد منا يعتقد أنه الثكلى ، ثم ألا ترى أنك لا تكاد تعترف بإساءة من أساء من طرفكم فضلا عن تقديم الاعتذار، بل تسميه الأديب .... ولست أخالفك في ذلك إلا في مضمون الإشادة به وكأنك مشجع له على تلك الإساءة .

أخي الفاضل : من المنطق أن احتواء أي مشكلة بين طرفين لا يمكن أن يحصل على هوى فريق معين ، أما ما تفتخر به من امتلاك وسائل فاعلة تستخدمها ضد الميسئين إليك فلست بصدد ذلك ولا مناقشته، بل أناقش لمحاولة التوصل لحل يرضي الجميع ،وذلك بتناول الموضوع من جميع جوانبه ووضع الحلول المناسبة للمشكلة حتى لا تتفرع منها مشاكل شتى يتسع فيها الخرق على الراقع .
أخي الحبيب : اربع على نفسك قليلا ، وفكر مليا : أنت تصنف كل من وافق الدكتور في صفه وبالتالي توعده .لابأس .
ولكن : هل فكرت فيمن يعتبره غيرك دكتورك بل أشنع ..... فكر معي وتكلم بالمنطق .
وأحيلك على موضوع جميل كتبه الأخ الفاضل : اليعقوبي في هذا المنتدى بعنوان : كل اسوك وكل إنصر إلى أين .
وبالمناسبة كتبت تعليقا عليه ، وجاءتني إفادة أنه لن ينشر حتى تتم الموافقة عليه من الإدارة ، ولكن الإدارة ربما لم توافق عليه ، لا أدري لماذا ، إذ لا يحمل أي إساءة حسب تقييمي .
أخيرا : لم أسجل العضوية هنا لأكون طرفا في المناقشة العقيمة ، لكن لأنفع ، فإذا تبين لي عدم الجدوى انسحبت راشدا خائبا .
لكم مني تحية كالشهد المصفى .
أيها الأخ الحصيف يا من يجري قلمه على جمل لائقة باسمه...ffice:office" />
هذا وكنت أحسبك من فقهاء المدينة.
وذلك لما لا يخفى على صاحب معاني اسمك الدريك.
منها:
قال النووي في شرح صحيح مسلم عند حديث: أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مِنْ الْكَبَائِر شَتْم الرَّجُل وَالِدَيْهِ قَالُوا يَا رَسُول اللَّه وَهَلْ يَشْتُم الرَّجُل وَالِدَيْهِ قَالَ نَعَمْ يَسُبّ أَبَا الرَّجُل فَيَسُبّ أَبَاهُ وَيَسُبّ أُمّه فَيَسُبّ أُمّه ) .
قائلاً الإمام النووي ـ رحمه الله : أَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مِنْ الْكَبَائِر شَتْم الرَّجُل وَالِدَيْهِ ) إِلَى آخِره فَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ مَنْ تَسَبَّبَ فِي شَيْءٍ جَازَ أَنْ يُنْسَب إِلَيْهِ ذَلِكَ الشَّيْء ، وَإِنَّمَا جَعَلَ هَذَا عُقُوقًا لِكَوْنِهِ يَحْصُل مِنْهُ مَا يَتَأَذَّى بِهِ الْوَالِد تَأَذِّيًا لَيْسَ بِالْهَيِّنِ كَمَا تَقَدَّمَ فِي حَدِّ الْعُقُوقِ . وَاَللَّه أَعْلَم .
وفي فتاوى اللجنة الدائة: يسب أبا الرجل فيسب أباه ، ويسب أمه فيسب أمه » (1) ، فقد جعل النبي - صلى الله عليه وسلم - الرجل سابا لاعنا لأبويه إذا سب سبا يجزيه الناس عليه بالسب لهما وإن لم يقصده ، وبين هذا والذي قبله فرق ؛ لأن سب آباء الناس هنا حرام ، لكن قد جعله النبي - صلى الله عليه وسلم - من أكبر الكبائر ، لكونه شتما لوالديه ، لما فيه من العقوق ، وإن كان فيه إثم من جهة إيذاء غيره . الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
فإذا تبين ذلك فمن البادئ بالظلم في سب الأعراض، ليعلم من النائحة من الثكلى؟؟؟؟!!!!
فلو كان الأستاذ الأديب اليحيوي هو، أو غيره المبتدئ بالظلم لكنت ضده وضد من يعينه على ظلم الأفراد فضلاً عن القبائل والمجتمعات، فمن التعدي أن أصف من يتقمص الجهل والظلم والجور، تحت أي لقب!!! كما يتصف به صاحب تاريخ كتاب الفتن المحدثة، وهو على علم بدليل ما يلي ـ بإذن الله:
قائلا هو في كتاب الفتن: وأحوج ما يكون عليه الإنسان إلى هذه الأوصاف والضوابط عندما يكتب ويروي في الأنساب، فإن الكلام في الأنساب تحوطه محاذير عدة.
منها: تعلقه بالعرض، والعرض مما جاءت الشريعة بوجوب حفظه، وتحريم التعرض له بسوء. ص27
ومن أهم ما يعين على ذلك أن تكون له دراية كافية في الفن وما كتب فيه، وأن يكون على دراية كافية بفقه الكتاب والسنة، لئلا يقع في المحظورات الشرعية...ص26
سبحان الله.
إذ كأن صاحب كتاب الفتن هو الموجه إليه قول القائل:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله.....عار عليك إذا فعلت عظيم




الشكر والتقدير

إنه وسام شرف من منبر التاريخ:




 توقيع : السوقي الأسدي

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ
(الحشر:10)
.................................................. .........................
اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدَكِ وَارْحَمْنِي ، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ


آخر تعديل السوقي يوم 06-20-2010 في 01:43 PM.
رد مع اقتباس