عرض مشاركة واحدة
قديم 05-07-2010, 03:43 PM   #13


الصورة الرمزية الحقيقة
الحقيقة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1282
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 07-01-2010 (08:49 PM)
 المشاركات : 39 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: دفع العين بتعظيم حرمة ذات البين



إخوتي, هذه قاعدة بدهية لكل طالب علم, وواضحة وضوح الشمس, في رابعة النهار.

.

.


.

من المعلوم: أن علم التاريخ لايختلف كثيراً عن بقية العلوم, فهو علم شائع, وذائع, بين الناس, لايستطيع أحد أن يحتكر هذا العلم, مهما وصل من العلم, وما أكثر من صنف في علم التاريخ, فكل من لديه قواعد هذا العلم, وتجرد من الهوى, واعتمد على مصادر علمية, فلا مانع من أن يكتب, ويصنف, لا يستطيع أحد أن يمنعه, سواء كتب عن قبيلته, أو عن القبائل الأخرى.

.
.
.
أخي السوقي الأسدي:
.
.
.
أرجو ألا تطمع في مغالطة الحقيقة, فإن ذلك أمر دونه خرط القتاد, و أختك الحقيقة ليست بصدد مناقشتك, أصلا؛ لأن الحقيقة لا تناقَش, و أختك الحقيقة ستلتزم ـ إن شاء الله ـ بعدم التعرض للحقيقة, و إنما تتعرض فقط لما يجانبها.
أخي السوقي الأسدي:
.
.
.
قال هشام:
.
.
. هل تعرفون هشاما؟ .
.
.
.
اقرؤوا ترجمته.
.
.
.
قال لي أبي:
.
.
.
هل تعرفون أباه؟
.
.
.
" و كان أعلم الناس"
.
.
أخي السوقي الأسدي:
رجلٌ, برزه أهل المجال بـعبارة: (و كان أعلم الناس), تقارنه بأخينا الذي تنقل عنه. لا إله إلا الله!!!!!!! اللهم ارحم الحقيقة, اللهم إليك تشكو الحقيقة ضغف قوتها و قلة حيلتها و هوانها على الناس, أنت رب المستضعفين.
.
.
أخي القارئ:
اقرأ معي ما يلي:
" ومن أشهر النسابين ـ كما هو مشهور ـ الكلبي محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث الكلبي أبو النضر. نسابة رواية عالم بالتفسير, والأخبار , أيام العرب. م سنة 146 ه رحمه الله تعالى. وهو من: كلب ابن وبرة من قضاعة، وكان يتقدم الناس بالعلم بالأنساب. قال ابن النديم: قال هشام بن محمد: قال لي أبي أخذت نسب قريش عن أبي صالح، وأخذه أبو صالح عن عقيل بن أبي طالب. قال: وأخذت نسب كندة عن أبي الكناس الكندي وكان أعلم الناس. وأخذت نسب معد بن عدنان عن النجاد بن أوس العدوي وكان أحفظ من رأيت وسمعت به. وأخذت نسب إياد عن عدي بن زياد الإيادي وكان عالما بإياد. راجع طبقات النسابين لبكر أبو زيد .
.
.
.
فأبو الكناس ـ كما ترى ـ يا أخي العزيز, برزه في نسب كندة متخصص في المجال بشهادة الجميع, فما الذي تتخبط فيه؟ من الذي برز ربيعتك هذا ـ أستغفر الله ـ رحم الله ربيعة الرأي, كان الإمام مالك يجله, الله أكبر!!!!!.
أما عقيل بن أبي طالب, فغني عن البيان مقامه الذي يؤهله للكلام في نسب قريش.
.
.
.
ملاحظة و تنبيه:
النقول التي أوردها الأخ (السوقي الأسدي) ليس فيها ما يبرر النقل عن الجهال و العوام في بيان مناهج المدارس, وتراجم الأعيان, وعقائدهم, و مكاناتهم العلمية.
.
.
.
أخي الكريم (السوقي الأسدي)
.
.
.
الرواية عن الضعفاء من أسباب الضعف, تنبه!.
.
.
.
أخي الكريم (السوقي الأسدي)
.
.
.
أعيان الأمم و علماؤهم مثل الشيخين الإدريسيين السلفيين اليمانيين (العالي و السالم) أعلى الله مقامهما, و سلم أعقابهما من كل شر, يزري بأمثالهما أن تخلد تراجمهما مأخوذة عن الضعفاء و العوام.
.
.
.
أخي (السوقي الأسدي)
.
.
.
إن كان ما ذكرته في قولك:
.
.
.
" روايتي عن الثقة الثبت.
ومن أعلم أعلام قبيلة من أترجم له.
أحد أعيان آل السوق ذو المناقب الشريفة".
.
.
.
إن كان هذا هو أساسيات منهجك, فقد أسأتَ إليها كثيرا فاستسمح منهجك ـ أعانك الله ـ أما أمعنت النظر في التحليل الذي نقلته:
" قال: د. ناجي حسن، محللاً نهج محمد بن السائب النسابة المذكور آنفاً: كان يأخذ معلوماته وأخباره من أفواه الرجال، ونساب القبائل مشافهة".
(مشافهة ) هذه العبارة هي المقصودة بالكلام, أي: أن المؤرخ إذا كان هناك رجال مشهورون بالعلم, و الصيانة, و العدالة, و بمعرفة أخبار الناس, و أنسابهم, و أمورهم, فلا بد له من الأخذ عنهم, مباشرة و مشافهة [هذه هي سر الكلام], و لا يكتفي بالأخذ عن كل من دب و هب من آكوتن و إنهضن و..و ...الخ ..الخ.
.
.
.
أما الفقرة التالية:
4- بيان ما يناقض من وسمته بالسيد ابن السادات..
وقد صرحت ـ مشكورة ـ بذكره نقلاً، وهو شيخي ربيعة الرأي ـ عبد الله بن محمد آحمد الإدريسي السوقي المرسي ـ حفظه الله ـ فصرحي أيضاً بالبينات النيرات على ما تعلمين علماً أن شرعنا ذم كتام الحق بعد العلم به.
أما أنا ومن يعرفه ويعرف قبيلته فهو يعلم أنه سيد من سادات قبيلته، ابن سيد من ساداتهم..
ومن يعرفه ولم يعرف ذلك عنه فلينصحني بالحق المبين وله عليّ قبوله باستبداله بالحقيقة التي أهداها ـ مشكوراً.
.
.
.
هذه انجر إليها التظليل الأحمر خطأ, و ليست من اهتمامات الحقيقة؛ لأنها ليست معلومة, ينظر فيها, و إنما هي مقام يضع الله فيه من يشاء, و حاشا الحقيقة أن تنفي السيادة عن حفيد سيد شباب أهل الجنة.
فأنا ظللتها بالأخضر, و كبرتها, فهو سيد و ابن سادات بلاخلاف.
.
.
.
" فإذا نصحت لي بما هو الحجة الدامغة على ضوء قوله تعالى: وأشهدوا ذوي عدل منكم..فإن لم يكونا رجلين: فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء".
فيما يرجع لما في هذين السطرين, فإن القضية ليست قضية خصومة, حتى تحتاج إلى شهادات, وإنما هي قضية بيان الحقيقة, و قد قرأ الإخوة الأعضاء ما كتبته الحقيقة, و هم يعرفون الشخص الذي يسميه ( السوقي الأسدي) و يصفه, و يكفي الحقيقة فخرا أن يشعروا بخطورة مثل هذا الأسلوب, سواء وقفوا مع الحقيقة أم لا.
أما العالم الآخر الذي صرحت بأنك تكتب لهم, فهؤلاء يمكنك أن تكتب لهم ما يروق لك, لولا أن الحقيقة لا يمكن تغييبها أبدا, ما دام هناك ضمير حي, و أمانة علمية, و...
أرجو أن أكون قد وفقت, و نصحت و نبهت, ولا أناقش, و إنما أبين...
.
.
.
" علماً أني عندي رسالة بر إلى سفلنا وخلفنا، أدعوك أيتها الحقيقة الفاضلة إليها أنت وغيرك من كتاب صحراء أسياد الصحراء.
وهي الكتابة في تراثهم بالذي يعود نفعه إلى أمة صحرائنا الغالية".
.
.
.
إلى خير دعوت, فلبيك.
و لا شيء يعود نفعه مثل الحقيقة, فأختك الحقيقة تدعوك بالمقابل إلى الوقوف معها و حمايتها, بدلا من العبث بها, فذلك ما يضمن لك ما تصبو إليه من البروز, وبقاء الذكر الحسن.
.
.
إخوتي القراء, رجاء اقرؤوا معي هذه الأسطر, و أعطوني رأيكم:
.
.
قال (السوقي الأسدي): " إنه أيها القارئ الكريم دريك الإيحاءات، لا النكرات المتوغلة المتوغلة في باب المبهمات.
ملاحظة: التخطيط و التحمير من صاحب النص, ولم أفهم المقصود به).









استمر قائلا: " إنه لما بلغ بي هنا شيخي ـ ربيعة الرأي ـ الشيخ عبد الله المؤرخ ـ حفظه الله ـ ارتدى رداء المحدثين الجهابذة النقاد، نعم المؤرخ شيخي المحدث الفاضل، فإنه قد نصح حين وقفنا على عرصاتها، فهو شخصية تاريخية دينية محدث ذو بصيرة متميزة في علم الجرح والتعديل ـ يحيى بن معين ـ الصيرفي الجليل، خاصة في معرفة الرجال ـ أعيانهم ـ حفاظهم ـ مراتبهم في العلم وسيرهم فيه، وشيوخهم، ومدد زمان اللقي والمعاصرة لشيوخهم، وطوائف أقرانهم، وما جرى من العوائق لبعض أصحاب رحلاتهم العلمية من مرض حال بينهم وبين تحقيق أهدافهم النبيلة العلمية، وغير ذلك من الأحوال مما يدنيه قول القائل:

.





والوجه في إدراكها جمع الطرق***وسبر أحوال الرواة والفرق



فلما بدت منه هذه الشخصية النقدية المتينة حتى كأنه في تخريج: نوادر الأصول.



خاطبته بنهج الترمذي الحكيم ـ نهج تحصيل المحصول.


عند ذلك لان جابه ـ حفظه الله ـ جرياً على سنن الشروط، فبدأ لي الدرس على مذهب صاحب المبسوط.

فأبرق بسيرة أصحاب هذه الطبقات الجليلة كاد سنى برقه يذهب ببصري، وقت إنشائهم هذه الرحلة العلمية الجميلة وما لاقوه من نصب في سبيل التعلم ـ جهد عظيم بالثناء حري.

أكرم بمن سلك طريق العلم بالتعلم حسباً ومجداً وسؤددا:
حتى كأن الشاعر لم يعن غيرهم، في قوله: لم يعن بالعلياء إلاّ سيدا.
أخي القارئ الكريم، أنت مع شيخي ـ ربيعة الرأي ـ في طبقاته ـ حفظه الله.
















إلى هنا دخل في طبقات شيخه ـ حفظهما الله ـ.


اللهم ارحم ابن معين!!!




و إلى لقاء آخر.

.








 
التعديل الأخير تم بواسطة الحقيقة ; 05-07-2010 الساعة 10:31 PM

رد مع اقتباس