عرض مشاركة واحدة
قديم 03-31-2009, 10:34 PM   #4
عضو مؤسس


الصورة الرمزية م الإدريسي
م الإدريسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 61
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 09-06-2012 (03:33 PM)
 المشاركات : 419 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي ما هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.



[QUOTE=السوقي الأسدي;496][color=#800080][size=5]
بسم الله الرحمن الرحيم

************************************************** ***************بعد قراءتي لمقال الأخ ابن الوادي ( اكسر جدار ا لوهم ) وتعقيب الأخ الشيخ السوقي الأسدي (إتحاف النادي ) أتعبت ذهني في البحث عن المناسبة بين المقال والتعليق وبدون جدوى ,
ثم لما رأيت استشكال التنبكتي ارتحت لأنني تأكدت أن معي أحدا في عدم الاستيعاب ’وبعد ما جاء التوضيح من صاحب المقال الأصل لم يزدني إلا تيها .
لا أرى أن هناك علاقة بين المقال والتعليق حيث إن مقال ابن الوادي يتكلم عن أمراض نفسية تتسبب عن أوهام الشخص نفسه وعدم ثقته بنفسه أو سوداوية رؤيته لما حوله فتتشكل منها عقبات تعترض طريقه في الحياة وتفوت عليه كثيرا من إمكانيته التي لو اكتشفها لتغير العالم جميعا بالنسبة إليه .
وهذا النوع من العلم رغم أنه لم يكتشف إلا أخيرا أعني علم النفس عموما وبالخصوص هذا المستوى منه والمسمى بالبرمجة العصبية فلا يعدم أن يكون فيه بعض الحكمة التي هي ضالة المؤمن متى وجدها فهو أولى بها .
وقد قرأت للشيخ الحكمي تعليقا جميلا جدا على هذا الحديث ذكر فيه ما معناه : أن قوله -صلى الله عليه وسلم -( ضالة ) فيه دلالة على أن الغالب أن توجد الحكمة حيث لا يتوقعها أحد فإن الضالة هي التي لا يعرف أحد مكانها فإذا عرف مكان الشيء فلا يسمى ضالة .
وهذا بمجمله كلام غاية في الحسن والدقة .
وأهيب بالإخوان إلى ألبوم شرطة بعنوان ( أيقظ العملاق داخلك) و( كن مطمئنا )و (كن شجاعا )وأمثل هذه الأشرطة يستفاد منها ولا أظن أنها تضر طالب العلم الذي يمكنه التمحيص وكشف الزيف الذي يمكن أن يداخلها ولا تترك الحكمة لمثل هذه الظنون.
أخيرا (اكسر جدار الوهم)موضوعه أوهام الشخص نفسه في نفسه وفي الأخرين .
أما موضوع الأسدي فمضمونه أوهام الآخرين في الشخص وفي سلوكه الغامض ,ولا يخفى ما بين الموضوعين من الفرق , وما في الخلط بينهما من التشويش .
ولأكن معذورا فهذا من باب التمرن على فهم كلام الحكماء.


 
 توقيع : م الإدريسي

قال الإمام العارف ابن قيم الجوزية -رحمه الله : كل علم أو عمل أو حقيقة أو حال أو مقام خرج من مشكاة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم فهو من الصراط المستقيم وما لم يكن كذلك فهو من صراط أهل الغضب والضلال ).


رد مع اقتباس