عرض مشاركة واحدة
قديم 02-24-2010, 11:08 AM   #40
مراقب عام القسم التاريخي


الصورة الرمزية السوقي الأسدي
السوقي الأسدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 45
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 07-18-2016 (12:24 PM)
 المشاركات : 1,152 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: نثرة الورود الثالثة:



مقتطفات من تاريخ الأمثلة السائرة:
((ورجل من الكرام عندنا))
قلت ـ أيها القارئ الكريم: فعلاً إن الحب يعمي، وهو مرض معنوي ضار، إلاّ إذا كان في مرضاة الله العزيز الغفار.
لأن المؤرخ ـ صاحب تراجم: تاريخ الأمثلة السائرة. اهتم آل السوق بدراسة هذا الكتاب الجليل ـ حسب جوانبه اللغوية بمهارة لا نظير لها في مرّ عليّ من المطالعة، في دواوين السير والتراجم، والتاريخ، وكتب المشيخات، وغيرها مما يضم أخبار النجباء في العلوم والفنون، وهو أن يصل حال التعلم والتفاني في سبيل مقاماته العالية، إلى حد يبلغ الحال ببعض أطفال آل السوق الصغار السن ـ هو المشهور فيهم، ولا للنادر حكم ـ وهو غلام صغير في يوم زينة كبير، وهو مغترب في طلب كسب نبوي جليل، وهو بلوغ مقام في علم عظيم جميل، بنفسية عزيزة بالعلم، لما رأى الأطفال في أبهى ملابس العيد، كل مسرور بحظه الحميد.
فوسوس له الشيطان عند ذلك، لما كان هو في ملابس بالية فقر اغتراب، فتداركه لطف من الله الكريم الوهاب، فأنشأ في الحال قائلاً:
ثيابنا إعرابنا هذان***وإن هذان لساحران

والله إن هذه الآية الكريمة التي أشار هذا الصبي إلى معرفة إعرابها على المعنى الذي لمح إليه العزيز الوجوه، وجهاً وجهاً إنها التمكن في سر صناعة الأعراب فاستمروا عليه يا أجيال آل سوق العلوم، إنها الحظ العظيم فخذوه ـ آمين.
قلت: ((وإن هذان لساحران)) نعم ساحران: حب معرفة اللسان العربي، وحب التفنن في مقاماته العزيزة.
إن هذا الحب الجليل الجميل، الذي سحر تلك الأجيال إلى تجاوزه بعد التبحر فيه وفي غيره، إلى جانب دراسة تاريخ الأمثلة السائرة، لينقلوا إلينا ـ معشر أحفادهم والأمة الإسلامية بعضاً من مساهماتهم في العلوم والفنون الإسلامية بما يعز مثله، ففات الجميع تاريخ أولئكم الأعيان الأعلام ـ رحمهم الله ـ الذي ما بقي في أيدينا إلاّ تلك الراجمات، التي هي قطر من بحر بحورهم العلمية الغزيرة الحسنات ـ اللهم تداركنا برحمتك ـ آمين.
معذرة ـ مستأنسين بحديث الشريف: إن آل جعفر أتاهم ما يشغلهم.
اللهم أمتنا على الإسلام واحشرنا معهم ـ آمين.
ثم إن للموافقات معنى لطيفاً، خاصة إذا كان المقام حقاً شريفا.
إذ هنا رجع بي شيخي ـ ربيعة الرأي ـ الشيخ عبد الله المؤرخ إلى فقه تاريخ الأمثلة السائرة، لما استرسل ـ حفظه الله ـ في ذكر النجوم المسخرات، قائلاً: ومنهم الشيخ أحمد الإسحاقي، وهو عندكم.
إنها الموافقة الكريمة، إذ قلت لشيخي ـ نعم عندنا: ((ورجل من الكرام عندنا))

*- الشيخ الفاضل النجيب، العالم النبيه النبيل الشيخ أحمد ـ حفظه الله ـ الإسحاقي قلت: هو من طلاب الشيخ إغلس المشهورين بالفضل والعلم، وكان ممن لا زم الشيخ إغلس منذ نعومة أظفاره، ينهل من مناهل معارف شيخه لا سيما في علم اللغة ـ حفظه الله تعالى.
وقد حدثني أخي وصديقي أبو هاجر محمد ـ آكاني ابن الشيخ إغلس بأيام الشيخ أحمد الإسحاقي عند شيخه من بداية أمر دراسته على الشيخ إغلس في ((أزواغ)) إلى أواخر تلك الأيام الجميلة السيرة التعليمية، واهتمامات شيخه ببره العلمي عليه المتنوع المعين.
هذا وإنني ممن لا قيت هذا الشيخ الفاضل أحمدُ الإسحاقي في مكة المكرمة في غير ما مناسبة فهو من طلاب العلم النبلاء، بل والشيوخ الفضلاء ـ حفظه الله.
وقد بلغني أنه ممن اعتنى بآثار شيخه إغلس خاصة جانب شعره ما تناثر من نفائسه ـ فأنا من منبر الحفاظ على التاريخ أشكر له تلك المدخرات التي نسمع عنها، ولعلي إن شرفني الله بلقائه أكن من طلابه ـ حفظه الله.
*- الشيخ محمد بن يحيى الشهير بـ إنْ سَمَيْ ـ ابن الكريم الإدريسي السوقي التجشي ـ شيخي الذي له المنة ـ بعد الله الكريم البر ـ عليّ ـ حفظه الله ـ إذ على يده ختمت كاتب الله، وقرأته عليه ما عدا الخمسة الأجزاء الأخيرة.
وقد أفادني ، شيخي هذا، وابن عمي محمد بن يحيى ـ الآنف الذكر في رحلتي العام الماضي 1430هـ ـ العطلة الصيفة، والتي قضيتها في صحرائنا العزيزة ـ موطن صيد المعارف..
ومما أضافني هو والأخ أبو هاجر محمد ـ آكاني ـ حفظهما الله.
أن هناك من لا يحصى كثرة من طلاب الشيخ إغلس ـ رحمه الله ـ خاصة من الإسحاقيين الذين توافدوا إليه هم، وغيرهم لما قطن في أزواغ.
لكني تركتها لتعليمات تاريخية ـ متبعة:
وانو انضمام ما بنوا قبل الندا***وليجر مجرى ذي بناء جددا


 
 توقيع : السوقي الأسدي

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ
(الحشر:10)
.................................................. .........................
اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدَكِ وَارْحَمْنِي ، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ


رد مع اقتباس