الإبداع الادبي وثماره النثرية والشعرية

آخر تحديث: الخميس, 12 مارس 2009 17:14 الكاتب مجلس الإدارة الخميس, 12 مارس 2009 16:59

طباعة

- الابداع الأدبي وثماره النثرية والشعرية.
قبل الخوض في  هذا الموضوع أود التنبيه إلى اتجاه معاصر اختاره الكتاب والنقاد في شأن الأدب العربي, وألزموا أنفسهم إطالـة   النفس فيه و هوالكلام عن الشاعر, والحياة السياسية التي عاصرها, وأهم القضايا الفكرية التي يعج بها العصرالذي عاش فيه.
  وهذا أرى أنه يخدم الأدب والتأريخ قبل أن يخدم الشاعر,ولا ألوم من يرى ذلك من قبيل لزوم مالا يلزم,و هؤلاء الكتاب بلغ بهم ترف أفكارهم,أو سرف أقلامهم, مبلغا تكاد فيه أفكار القصيدة سيقة لاستنباطاتهم, واستنتاجاتهم ,أوبتعبير أدق افتراضاتهم, ويضعون تحاليل جريئة هي بمثابة مصادرة لفكر الشاعر, وسرقة مقاصده إن صح هذا التعبير.
 ونكتفي في ذلك على مثال حي ألاوهو مافعله الدكتور طه حسين بأشعار الجاهليين, ولم يمت هذا الفكر بموت طه حسين بل ظل نشيطا عند الجم الغفير من المعجبين بفكره وخطله .
  وليس القصد التقليل من قيمة هذه الجهود التي بذلت ومازالت تبذل في الأدب العربي في هذا العصر, ولكن الغرض هوبيان أن هذه الموسوعية أهملت بشكل كبيرالجوانب البيانية والإبداعية في الأدب واهتمت بأمور هي في الحقيقة أقرب إلي إظهار عضلات معرفية, منه إلى أي شئ آخر. والذي لاشك فيه أن الشعر لابد أن يبقى شعرا وخيالا,فالشعر من  الشعور والخيال من التخييل,وإذالم توخذ هاتين الحقيقتين بعين الاعتبار فسوف يكون الشعر أول من يشقى بهذه الدراسات